Untitled Document
 

المشايخ الرسميين للأشراف

الاشراف اسرة واحدة الى انها اصبحت فروع كثيرة وكبيرة ولكل فرع شيخ رسمي بختم من الدوله والشيخ
رئيس.. شيخ.. زعيم.. كلها مسميات متعددة لشخصية محورية واحدة لها ثقلها في المجتمع القبلي القديم.. وزاد وزنها الاجتماعي في المجتمع المدني الحديث.. فكان لشيخ القبيلة اضافة الى مهامه التقليدية السابقة دور رئيسي مع القيادة السياسية العليا ومع اجهزة حكومية وغير حكومية اخرى.  ان مكانة الشيخ في الماضي هي مكانة اجتماعية كبيرة. والشيخ هو الشخصية الرئيسية والاولى في القبيلة.. واليه ترد كافة الخلافات والاختلافات.. كما انه المرجع الاهم لكل شؤون وشجون قبيلته.. كان شيخ القبيلة هو المرجح الوحيد لشؤون القبيلة بمجملها.. ولكنه لم يكن مركزياً ولا انفرادياً حين يتخذ القرارات بل كان يمارس الديمقراطية التي تتناسب مع الاعراف والتقاليد التي كانت سائدة في ذلك الوقت.. فديمقراطية القبيلة تنبع من “برلمانها” والذي كان هو مجلس شيخ القبيلة وهو مجلس مفتوح لجميع ابناء القبيلة يجتمعون فيه يومياً.. ومن خلاله يناقشون شؤون القبيلة وعلاقتها مع القبائل والاقاليم الاخرى.. حيث يتحدث الجميع وكل يقول رأيه وسط انصات الجميع بما فيهم شيخ القبيلة نفسه.. ثم تصدر القرارات.. وهذا يعطي دلالة على وجود البرلمان لدى كل القبائل.
دور الشيخ
وعن دور شيخ القبيلة في الوقت الحالي.. بعد التطور الاجتماعي وزيادة مؤسسات المجتمع المدني وانتشار ابناء القبيلة في نطاقات جغرافية بعيدة..  ان ابناء القبيلة لم يعد يجمعهم نطاق جغرافي واحد فمع التطور المدني والاقتصادي الذي شهدته المملكة ومع نعمة الامن والامان انتشر ابناء القبيلة في اماكن متعددة.. وجزء من هؤلاء بات يعتبر القبيلة رمزاً فقط وقد تكون صلته بقبيلته انتهت بسبب المدينة والتحضر.. ولكن ما زالت الغالبية من ابناء القبيلة لهم صلات مع شيخ قبيلتهم.. وتتم مناقشة شؤون القبيلة بما يحقق تطلعات ولاة الامر التي تعزز الوطنية والانتماء الوطني فالانتماء للقبيلة لا يتعارض مع الانتماء للوطن بل يعززه ويقويه.
المسؤوليات والمهام
 مهام ومسؤوليات شيخ القبيلة انحسرت في الوقت الحالي و ان المهام والاعباء على شيخ القبيلة زادت في الوقت الحالي.. فبات شيخ القبيلة يسعى مع اكثر من جهة حكومية وغير حكومية للمساهمة في تنمية الوطن والمواطن فشيخ القبيلة بات مرجعاً رئيسياً للكثير من الجهات الشرعية والخدمية. : قبل سنوات قليلة حين عصفت في بلادنا بعض الاحداث من حملات اعلامية مغرضة وعمليات ارهابية جبانة. فبادر شيوخ القبائل بحضور اجتماع موسع لجميع شيوخ القبائل برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله وهذا يعطي دلالة واضحة على المكانة الاجتماعية والقيادية التي يحظى بها شيخ القبيلة لدى القيادة السياسية العليا.وشيوخ فروع اسرة الاشراف منهم :
الشريف ابراهيم بن احمد الحسني شيخ الاشراف ال حسن بن احمد والشيخ سعودبن مسعود العبدلي شيخالاشراف ذوي عبدالله العبادله  وشيخ شمل الاشراف ذوي زيد الشريف مشعل بن حسن ال زيد والشيخ هزاع بن شاكر شيخ ذوي حمو د العبادله وكثير غيرهم



« طباعة الصفحة الحالية »